الأحد، 6 مارس 2011

مطالب المعاهد القومية "M.E.G.S"

مطالب المعاهد القومية بالإسكندرية

نحن بصدد إصدار الصحيفة الإلكترونية الخاصة بالمعاهد القومية على موقع ال Face book و ذلك للتواصل مع المعلمين و المعلمات والمهن التعليمية المعاونة و المساعدة في سير العملية التعليمية و نحن نوضح أننا ننهج نفس منهج ثورة " 25 يناير 2011 م " فنحن متمسكون بتحقيق أهدافنا بما لا يتعارض مع قيامنا بواجباتنا تجاه الله و الوطن و العمل من خلال التزامنا بشعار( ســـــلــــمـــيــة مدنية حضارية ) و لا ننسى أن نتوجه بجزيل الشكر و العرفان و عظيم التقدير والاحترام للجيش المصري و للمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي حرص على سلامة الشعب المصري وأمنه و أمانه و نرجو من الله بأن يكون صوتنا هذا شرارة انطلاق لصوت المعلم القوي في خدمة التعليم المصري و تطويره وذلك لعدة أسباب

1 ـ هو الأقدر على فهم مهام عمله و القيام بأداء واجباته على أكمل وجه والمطالبة بحقوقه الشرعية .
2 ـ هو أعرف الناس بأوجه القصور والعيوب في العملية التعليمية المصرية كافةً.
3 ـ سعي المعلم الدائم للنهوض بمستواه في كافة الوجوه المهنية و العملية والنظرية .

نحيط سيادتكم علماً بأنه قد تم عقد جلسة تمهيدية في مسرح مدرسة المنار القومية للبنات لغات بالإسكندرية في حضور ممثلين عن مدرستى الفراعنة و ليسيه الحرية إضافة لممثلين عن مدرسة المنار صاحبة الدعوة و قد تم توجيه الدعوة لباقي مدارس المعاهد القومية بالإسكندرية حتى يوم الأربعاء الموافق 2 / 3 / 2011 م .

وقد تم تحديد موعد للاجتماع الثاني و المقرر عقده في نفس المكان ( يوم الاثنين الموافق 7 / 3 / 2011 م ) بمسرح مدرسة المنار و قد تم التوصل إلي مجموعة من التوصيات و جاري عرضها عليكم بدءاً من الآن :

1 ـ إخضاع المعاهد القومية لإشراف وزير التربية والتعليم مباشرة ولا يحق لأي شخص آخر إصدار القرارات
الخاصة بها دون الرجوع لقرار الجمعية العمومية المنتخبة التي تمثل المعاهد القومية .

2 ـ توحيد قانون العمل في المعاهد القومية على مستوي الدولة و عددها ( 57 مدرسة ) و النظر بعين الاهتمام
لمستويات الدخل في المعاهد القومية حتى لايكون ذلك منفذاً لاحتجاجات المعلمين والعاملين بمجال التربية
و التعليم .

3 ـ أن يتم الترشيح و الاختيار للوظائف القيادية من المدراء و النظار وبقية الوظائف القيادية من معلمي و
معلمات المعاهد القومية فهم أبناء المعاهد القومية و الأجدر بالوظائف القيادية بداخلها لإلمامهم بصعوبات
و معوقات العمل فيها منذ أن بدأت حياتهم العملية فيها .

4 ـ تفعيل مجلس الأمناء الذي يسمح بمشاركة المعلمين و أولياء الأمور عن طريق الانتخاب المباشر و أن
يكون تشكيله مطابقا للقرار الوزاري ولا يكون من بين أعضائه معينون لأنهم [ أهل الثقة ] و نحن نريد
استكمال مسيرة العملية التعليمية و تطويرها بمبدأ [ أهل الخبرة ] فهم الأحرص على سير العملية التعليمية
بنجاح و تطور .

5 ـ إخضاع المعاهد القومية للجهات الرقابية المختلفة و على رأسها الجهاز المركزي للمحاسبات و الرقابة
الإدارية و النيابة الإدارية و غيرها من الجهات الرقابية مثل جهاز الكسب غير المشروع و نيابة الأموال
العامة .


6 ـ إعمال مبدأ التوأمة بين مدارس المعاهد القومية سواء في داخل مصر أو حتى في خارجها مما يخدم المعلم
والطلاب من خلال السفر في بعثات دراسية والتبادل الثقافي بين الطلاب و المعلمين خاصة خارج مصر .

7 ـ نحن كشعب قبلنا بمبدأ تغيير الدستور لذا يجب علينا التفكير والعمل على تغيير قوانين العمل المجحفة
بحقوق العاملين و التي لا تحرص إلا على مصلحة صاحب العمل لذا ننادي بتغيير قوانين العمل الخاصة
بالمعاهد القومية و غيرها لكي تكون حريصة على مصلحة العاملين فيها بما لا يضر بمصلحة صاحب العمل

8 ـ العمل على حل المجلس العام لنقابة المعلمين الحالي وعقد انتخابات حرة و نزيهة لأكبر نقابة مهنية في
مصر لكي تقود حرية الرأي و التعبير فالمعلم هو القدوة لمجتمع المدرسة فإذا كان صاحب رأي حر و نزيه
و يعمل لمصلحة الوطن نجح في خلق جيل جديد يمارس مهام القيادة في وطنه مصر الجديدة بعد 25 يناير

9 ـ النظر بعين الاهتمام لدرجة ترقى إلى الأولوية المطلقة إلى حل المجالس الشعبية المحلية في المحافظات
والتي يجب أن تكون منتخبة انتخابا مباشرا من الشعب و يجب العمل على إصدار تشريعات خاصة بما
يسمى لجنة التعليم في المجلس الشعبي المحلي و كذلك في مجلسي الشعب و الشورى فليس من المعقول أن
يتكلم من لايفهم في العملية التعليمية فيما يخص التعليم على مستوى المحافظة و بالتالي لا يصلح حديثه
عن التعليم على مستوى الدولة و معظم الناس تعلم أن الموجودين في المجالس الشعبية المحلية و المجالس
النيابية ليست على القدر الكافي من المهارة المهنية في مجال التعليم فالمعلمون هم الأقدر في التعبير عن
مشكلات التعليم ووجوه تطويره لأنهم في قلب الميدان [ التعليم المصري ] .

10 ـ ترسيخ مبدأ [ المؤسسة أكبر من الفرد ] فيجب الالتزام بخطة مستقبلية [ على الأقل خطة عشرينية ]
يكون دور الوزير فيها والحكومة التي ينتسب إليها إكمال ما تم من إنجازات فالتعليم المصري لا يتحمل
تطبيقات لوجهات نظر الحاكم ممثلا في الوزير أو حتى رئيس الوزراء أو حتى رئيس الجمهورية
[ فمصر فوق الجميع ] و التعليم هو القادر على الانتقال بمصر من دولة نامية إلى دولة متقدمة .

11 ـ ترسيخ مبدأ [ أهل الخبرة أولى في تولي المناصب من أهل الثقة ] فلا يتم الاختيار على أسس أمنية
ولكن على حسب الكفاءة و الجدارة المهنية فهذا عنصر فعال في التقدم المهني و التربوي للمعلم وكافة
المهن التعليمية المعاونة له التي هي أساس انتظام سير العملية التعليمية .

12 ـ السماح لمعلمي المعاهد القومية بالترشح في انتخابات المعلمين ووجود نسبة لهم من مقاعد النقابة العامة
للمعلمين على مستوى مصر فهم جزء من معلمي مصر المخلصين .

13 ـ إعادة الهيكلة في كوادر المعاهد القومية بكافة مستوياتها سواء كان ذلك على مستوى الجمهورية
[ 57 مدرسة ] أو على مستوى المحافظة كما في محافظة الإسكندرية [ 9 مدارس معاهد قومية ] .

14 ـ إرسال ميزانيات المعاهد القومية في مصر كلها للجان الرقابية المسئولة في الدولة بكافة أنواعها وتشكيل
لجان فنية لمراجعة ما في الأوراق و المستندات الموجودة و مطابقتها بالواقع الفعلي لكشف الفساد المالي
و الإداري بدون أن نتهم أحدا و لكن لكي نطمئن على ثروات مدارسنا في الفترة الماضية وهذا لن يغضب
أو يزعج أعضاء مجالس الإدارات لهذه المدارس المتمتعون بالشرف و النزاهة .


15 ـ مساواة معلمي المعاهد القومية بمعلمي الوزارة في درجات الكادر الخاص [ مراحله الخمسة ] حيث إن
المعاهد القومية لم تنفذ المرحلة الثانية من الكادر الخاص رغم أننا في الدستور مواطنون متساوون في
الحقوق و الواجبات .

16 ـ إسناد مناقشة الميزانية السنوية الختامية والتعيينات الجديدة للمعلمين وغيرهم من الخدمات المعاونة
وغيرها من الأمور المالية و الإدارية لمجلس الأمناء .


وسوف نوالي النشر لكل ما يستجد من أحداث وأخبار بصفة دورية على حضراتكم والله ولي التوفيق .



الـــــرجـــــــاء:


منكم بمشاركتنا و انضمام ألينا لكي نكون صوت واحد وكل مرحب به سواء كنت موظف أو معلم أو ولي أمر أو طالب .......................................................................ألخ


نحن في أنتظار مشاركتكم.

هناك تعليق واحد:

  1. "اللهم ولي أمورنا خيارنا ولا تولي امورنا شرارنا"
    ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم

    ردحذف